استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   معهد موسوعة العربية التطويري > أقسام تــطـويـر الـمـنـتـديـات > برامج المنتديات الاخرى

اعلانات

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2021, 04:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة عامة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبيبه الرحمن


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 2996
المشاركات: 801 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبيبه الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : برامج المنتديات الاخرى



ماهي الثورة الصناعية الرابعة ؟ .. وتطبيقاتها ومتطلباتها
ماهي الثورة الصناعية الرابعة ؟ .. وتطبيقاتها ومتطلباتها



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ما هي الثورة الصناعية الرابعة
يمكن تلخيص الثورة الصناعية الرابعة على أنها “ظهور الأنظمة الفيزيائية السيبرانية” ، التي تقدم طرقًا جديدة لدمج التكنولوجيا مع حياة الإنسان والمجتمع ككل ، يشرح McGinnis مزيدًا من هذا التعريف من خلال وصف الثورة الصناعية الرابعة كطريقة للدمج بعمق في العوالم الرقمية والفيزيائية والبيولوجية.

تم تعريف هذه الثورة أيضًا من خلال تأثيرها التكنولوجي على التصنيع والعمليات الصناعية ، تعمل التقنيات المتقدمة مثل الاتصال من آلة إلى آلة وإنترنت الأشياء ، على زيادة الأتمتة في المصانع ، وتحسين الاتصالات ، وتسمح بإنتاج آلات ذكية قادرة على التشخيص الذاتي ، ويشير Schwab كذلك إلى أن الثورة الصناعية الرابعة هي المكان الذي أتاح فيه التقدم التكنولوجي للجوانب الافتراضية والمادية للتصنيع العمل معًا بسلاسة أكبر.

تمت دراسة الثورة الصناعية الرابعة على نطاق واسع في وقت مبكر من عام 2016 ، على سبيل المثال كان الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2016 موضوع “إتقان الثورة الصناعية الرابعة ، وارتبطت الثورة الصناعية الرابعة أيضًا بـ “Industrie 4.0” ، وهو مشروع وطني بدأته الحكومة الألمانية في عام 2011.

ويشير المشروع إلى التكامل الذكي للآلات والعمليات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ما هو Industrie 4.0 ، nd) ، تهدف هذه الاستراتيجية إلى ضمان ملاءمة القطاع الصناعي الألماني للتصنيع في المستقبل.

تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة
على عكس الثورات الصناعية السابقة ، لا توجد تقنية واحدة يمكنها تحديد الثورة الصناعية الرابعة فيما يلي ذكر التقنيات والتطبيقات الشائعة وراء هذه الثورة:

Blockchain
تعمل تقنية Blockchain كدفتر أستاذ مشترك وثابت لتسجيل المعاملات وتتبع الأصول الملموسة وغير الملموسة في شبكة الأعمال.

تجمع التكنولوجيا البيانات في مجموعات أو كتل مرتبطة ببعضها البعض حيث يتم ملء سعة تخزين كل كتلة ، وتتمثل إحدى الميزات الرئيسية لتقنية blockchain في أنها تصنع جدولًا زمنيًا لا رجوع فيه من البيانات ، حيث يتم تخزين كل كتلة دائمًا بالترتيب الزمني.

وتظل المعاملات مرئية لجميع المستخدمين في الشبكة ، ولا يمكن تغييرها أو تغييرها بمجرد إضافتها إلى دفتر الأستاذ المشترك ، يمنع هذا الهيكل الخطي المرتبط المستخدمين من إجراء تغييرات على المعاملات ، مما يجعل النظام مقاومًا للعبث.

أحد تطبيقات blockchain التي تكتسب قوة جذب حاليًا هو Bitcoin ، استكشف الخبراء إمكانات Bitcoin و blockchain في التحول إلى نظام اقتصادي جديد في ظل الثورة الصناعية الرابعة ، وفقًا للمؤسس المشارك لـ Blockchain ، نيكولاس كاري ، يمكن أن تكون Bitcoin و blockchain حاسمة في التحول إلى الاقتصاد الدائري ، نظرًا لقدرة Bitcoin على إجراء معاملات مالية شفافة بدون احتكاك دون الحاجة إلى وسطاء.

الذكاء الاصطناعي
على الرغم من أنها ليست تقنية جديدة تمامًا ، إلا أن الذكاء الاصطناعي (AI) يعتبر محركًا رئيسيًا للثورة الصناعية الرابعة ، تقدمت التكنولوجيا بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، حيث تعمل على تشغيل الأجهزة مثل الطائرات بدون طيار ، والمساعدين الافتراضيين ، والسيارات ذاتية القيادة ، وأيضاً

أصبح تقدم الذكاء الاصطناعي ممكنًا من خلال نمو قوة الحوسبة وتوافر كميات هائلة من البيانات.

بصفته أحد مكونات الصناعة 4.0 ، كان للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على التصنيع ، يُعد الذكاء الاصطناعي بمثابة عقل هذا العصر الجديد من الصناعة ، حيث يعمل على تحسين العمليات الصناعية في المصانع الذكية من خلال تسهيل.

الواقع الافتراضي
مثل الذكاء الاصطناعي ، بدأ استخدام الواقع الافتراضي (VR) على نطاق واسع اليوم ؤ يشير VR إلى استخدام المحاكاة ونمذجة الكمبيوتر للسماح للشخص بالتفاعل مع بيئة ثلاثية الأبعاد ، تسمح مستشعرات الحركة للمستخدم بالتفاعل مع هذه البيئة في الوقت الفعلي.

تضمنت التطبيقات الأولى لأنظمة وأجهزة الواقع الافتراضي تصميم صناعة السيارات والتدريب العسكري ومحاكاة الطيران ، ولكن أثبتت التكنولوجيا أيضًا أنها مفيدة في عمليات التصنيع.

على سبيل المثال ، باستخدام تقنية الواقع الافتراضي ، يمكن لمديري المصنع محاكاة تكوينات خطوط التجميع المختلفة لتحديد المخاطر المحتملة في مكان العمل ، تُستخدم هذه التقنية أيضًا بشكل شائع من قبل الشركات لتقديم تدريب سياقي دون المساس بسلامة الموظفين.

علم الروبوتات
الروبوتات والذكاء الاصطناعي هما تقنيتان متصلتان بطبيعتهما ، على الرغم من أن العديد من الأجهزة الروبوتية المبكرة تمت برمجتها مسبقًا بسلسلة من الحركات ، إلا أن الروبوتات الأحدث يمكنها الآن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين برمجتها الحالية.

بالإضافة إلى ذلك ، ينص كارتر على أن الجيل القادم من الروبوتات سيسمح للمجتمع بالتصرف بسرعة وأمان أكبر بناءً على الرؤى الرقمية في المساحات المادية ، أدت التطورات في التكنولوجيا إلى ظهور روبوتات متقدمة بشكل متزايد مع براعة وحواس معززة.

انترنت الأشياء
إحدى التقنيات التي تسهل الاتصال بين العالمين المادي والرقمي هي إنترنت الأشياء ، من خلال تقنية إنترنت الأشياء ، يمكن للأشياء المادية الاتصال وتبادل البيانات مع كائنات أخرى باستخدام أجهزة الاستشعار والإنترنت ، تستخدم الشركات أيضًا تقنية إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية لجمع وتحليل البيانات عن المستهلكين.

على الرغم من أن الاستخدام الأكثر شيوعًا لإنترنت الأشياء هو في المنازل الذكية ، فقد تم استخدام التكنولوجيا أيضًا في الطب والرعاية الصحية وإدارة سلسلة التوريد ، على سبيل المثال تعتبر التقنيات التي يطلق عليها اسم “إنترنت الأشياء الطبية” أو IOMT ضرورية في مراقبة الأمراض المزمنة والوقاية منها.

التكنولوجيا الحيوية
تستمر التكنولوجيا الحيوية في التطور في عصر الثورة الصناعية الرابعة وفقًا لشواب فإن التكنولوجيا “تعيد تعريف ما يعنيه أن تكون إنسانًا … تدفع العتبات الحالية من العمر والصحة والإدراك والقدرات.”

أدت التطورات في التكنولوجيا الحيوية إلى تطوير كائنات دقيقة جديدة ، مما سمح للعلماء بإعادة البرمجة الجينية وإعادة توظيف البكتيريا والخميرة ، وفقًا لدي لورينزو نجحت عمليات التكنولوجيا الحيوية المعاصرة أيضًا في إنشاء مواد حيوية جديدة من خلال هذه الكائنات الدقيقة المهندسة.

وتشمل التقنيات الأخرى التي تقود التغيير خلال الثورة الصناعية الرابعة ما يلي:

طباعة ثلاثية الأبعاد
مواد مبتكرة
البيانات الكبيرة
أجهزة تخزين الطاقة
مصادر الطاقة المتجددة.[1]
متطلبات الثورة الصناعية الرابعة
إصلاح منظومة التعليم
تطوير منظومة التدريب
تحديات الثورة الصناعية الرابعة
على الرغم من أن الثورة الصناعية الرابعة تجلب العديد من الفوائد للمجتمع والصناعة ، إلا أن هذه التغييرات تطرح أيضًا بعض التحديات مثل:

حكومة
تطرح الثورة الصناعية الرابعة عددًا من التحديات المهمة للحكومات ، لا سيما في صنع السياسات وتنظيم التقنيات الجديدة ، يمكن للحكومات مواجهة هذه التحديات من خلال الاستفادة من التقنيات الجديدة لتحديث وتعزيز الأنظمة والمؤسسات القائمة.

تشدد الأمم المتحدة أيضًا على أنه يجب على الحكومات ، جنبًا إلى جنب مع الشركات والمجتمع ككل ، العمل من أجل تطوير نموذج مستدام للتكيف مع الثورة الصناعية الرابعة.

الأعمال
لقد غيرت التقنيات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة أيضًا توقعات المستهلكين يتوقع العملاء الآن تجارب متصلة عند التعامل مع الشركات ، بما في ذلك المشاركة السياقية والمشاركة المصممة بناءً على التفاعلات السابقة.

لتلبية هذه التوقعات ، يمكن للشركات التركيز على الاستفادة القصوى من التقنيات ، مثل إنترنت الأشياء لجمع بيانات عالية الجودة من العملاء.











عرض البوم صور حبيبه الرحمن   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024